geology2000

( sudanese geologists)


    مقاييس الزلازل

    شاطر
    avatar
    sehs
    مشرف المواضيع الجيولوجية
    مشرف المواضيع الجيولوجية

    عدد الرسائل : 696
    العمر : 38
    الموقع : khartoum
    العمل/الترفيه : Petrodar Operating company
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 21/09/2008

    مقاييس الزلازل

    مُساهمة من طرف sehs في 11/13/2008, 15:10

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ..

    يعتمد قياس الزلازل على نوعين أساسيين من المقاييس،
    أولهما يستند إلى الضرر الحاصل عن الزلزال Intensity Scale و يسمى مقياس ميركالي المعدل MM و هو مقياس مغلق تتراوح قيمه بين I و XII حيث تصف القيم المتدنية بساطة أو عدم حدوث ضرر في حين تعبر القيم المرتفعة عن أضرارٍ بالغة ، و بالتالي هذا المقياس وصفي و قليل الجدوى من الناحية العلمية.



    أما المقياس الثاني فهو يعبر عن حجم الزلزال Earthquake Magnitude و يدعى بمقياس ريختر و هو مقياس مفتوح تحدد قيمه اعتماداً على اللوغاريتم العشري للسعة العظمى للهزة مقاسةً كجزءٍ بالألف من المليمتر على بعد 100 كلم من المركز السطحي للزلزال.

    تحسب درجة الزلزال وفقاً لريختر Richter Magnitude ML بفرض أن معدل السعات العظمى للموجات على مسافتين محددتين هو ثابت لجميع الهزات المعتبرة و مستقل عن السمت.

    في الوقت الحالي يوجد العديد من المقاييس المستخدمة كمؤشر على حجم الزلزال، إذ يستخدم المقياس mo للتعبير عن سعة الأمواج P المسجلة باستخدام راسم الزلازل النظامي و في مراجع أخرى تدعى بـ mb و هو مقياس للأمواج الباطنية محسوباً على أساس الأمواج الاهتزازية التي تتراوح مدتها بين 0.1 و 3.0 ثانية و على مسافة تزيد عن 5 درجات جيوسنترية، و بشكلٍ مشابه يستخدم مقياس الأمواج السطحية Ms باعتبار لوغاريتم السعة العظمى لحركة الأرض بفعل الأمواج السطحية التي تبلغ مدتها 18-22 ثانية و ذلك للزلازل التي تتوضع على مسافات ما بين 20 و 160 درجة جيوسنترية من محطات الرصد و عمقها أقل من 50 كلم (عادةً لا تحسب لأعماق أكثر من ذلك).

    كما يبدو أن مقياس السعة لا توجد له حدود دنيا أو عليا، و راسمات الزلازل الحساسة تستطيع تسجيل زلازل بقيم سالبة، و قد سجلت زلازل وصلت إلى 9.0 (زلزال سان فرانسيسكو 1906 كانت درجته على مقياس ريختر 8.25).

    يستخدم حالياً مؤشر ميكانيكي يدل على حجم الزلزال يدعى بالعزم الزلزالي Seismic Moment Mo و هو معيار يتعلق بالذراع الزاويّة للقوى المسببة للانزلاق على الفالق المؤدي لحدوث الزلزال، و يمكن حسابه إما من الأمواج الزلزالية المسجلة أو من القياس الحقلي لحجم تصدع الفالق، و بالتالي فإن العزم الزلزالي يشكل مقياس أكثر انتظاماً لحجم الزلزال، كما يوجد أيضاً مقياس استخدم مؤخراً يدعى بدرجة العزم Moment Magnitude Mw و هو متناسب مع عزم الزلزال و يتعلق بحاصل ضرب مساحة صدع الزلزال بانزلاق الصدع الوسطي على تلك المساحة بمعامل القص لصخور الصدع، و قيم Mw تتقارب مع قيم Ms.

    وفقاً للتعاريف أعلاه فإن زلزال ألاسكا العظيم عام 1964 له القيم Ms=8.4 ، Mo=820*1027 دين سنتمتر، Mw=9.2.

    كما لا بد من الإشارة إلى مقياس الطاقة Me و هو الشدة المحسوبة من الطاقة الشعاعية باستخدام الطريقة المشروحة من قبل Choy و Boatwright عام 1995، و هو مؤشر يعبر عن كمية الضرر الذي قد يحدث، و بمقارنة كمية الطاقة المتحررة لزلزال بقوة سبع درجات فإن الطاقة المنطلقة منه تعادل ثلاثين مرة الطاقة المنطلقة من زلزال قوته ست درجات و تسعمئة مرة (30*30) زلزال قوته خمس درجات
    .


      الوقت/التاريخ الآن هو 11/19/2017, 14:31