geology2000

( sudanese geologists)


    المعادن الثقيلة

    شاطر
    avatar
    محمد شمباتى
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    عدد الرسائل : 568
    العمر : 37
    الموقع : جبال النوبة الشرقية
    العمل/الترفيه : Exploration Geologist/ Ariab Mining Company
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    المعادن الثقيلة

    مُساهمة من طرف محمد شمباتى في 10/15/2008, 14:58

    المعادن الثقيلة
    Heavy Minerals

    المعادن الثقيلة عبارة عن حبيبات فتاتيه (detrital) لمعادن ذات كثافة نوعية عالية أكبر من 2.9 والتي توجد كمعادن مساعدة في رمال الكوارتز. هذه الحبيبات مشتقة أساسا من صخور مصدر التآكل وقد تعطي ركيزة معدنية مميزة. وهي ليست فقط في الصخور وإنما توجد أيضا في الأنواع المختلفة من الرمال.
    وهي معادن تقاوم الفناء والتحطم وكما ذكرنا فإن لها وزن نوعي أكبر سائل البروموفورم وكما أنها تقع في أدق حجم حبيبي للرمل وفي الأصل هي عبارة عن أكاسيد وسليكات وهي تقاوم التحطم والفناء لأنها تقاوم التجوية الكيميائية الشديدة والتآكل الميكانيكي. وهذه المعادن لا تتعدى نسبتها في الطبيعة 1% فقط.
    هذه الحبيبات المعدنية الثقيلة يمكن أن تعطي ركيزة معدنية مميزة كما أسلفنا, وبالطبع هذه الحبيبات تم فصلها من حبيبات الكوارتز- الأغلبية عن طريق السائل الثقيل (البروموفورم أو التترابروموايثان)1 – أو قد تنفصل وتكون سائدة مع بعضها البعض عن طريق الجاذبية في حقل مغناطيسي قوي ويسمى (انفصال مغناطيسي).

    بالطبع تقوم الأمواج بعمليات وأهم تلك العمليات هي الغسل swash على الشواطئ وعلى طول الساحل وحيث أن هذه العملية تقوم بعملية تركيز المعادن الثقيلة حيث تأخذ الحبيبات الخفيفة (المذرية) مثل الكوارتز وتترك الحبيبات الكثيفة ورائها.

    هذه المعادن والتي بحجم الرمل قد تكون سوداء اللون أو قد تكون حمراء اللون والذي يحكم هذه الظاهرة هو سيود المعدن الثقيل المهيمن (dominate).

    وقد تتضمن الرمال المعدنية السابقة الذكر معادن خام والتي قد تركز بما فيه الكفاية لتشكيل رواسب اقتصادية – والمعني هنا هو رواسب المرقد-2 ورواسب المرقد يمكن أن تتشكل في القنوات الغرينية على الشواطئ أو على سطوح الحك البحري.
    وتتضمن رواسب المرقد المهمة على الزيركون ( zircon) ورمال الإلمنيت (illmenite)


    _________________
    سبحانك اللهم

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/19/2017, 14:31